قائمة المدونات الإلكترونية

إقـرأ بـ لغتـك

Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to English Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

جـديـد المـوقـع

30‏/08‏/2010

مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن



عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ, وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ) .
(الأُتْرُجَّةِ) ثمر شبه التفاحة، وهي بِضَمِّ الْهَمْزَة وَالرَّاء بَيْنهمَا مُثَنَّاة سَاكِنَة وَآخِره جِيم ثَقِيلَة, وَقَدْ تُخَفَّف. وَيُزَاد قَبْلهَا نُون سَاكِنَة, وَيُقَال بِحَذْفِ الْأَلِف مَعَ الْوَجْهَيْنِ فَتِلْكَ أَرْبَع لُغَات وَتَبْلُغ مَعَ التَّخْفِيف إِلَى ثَمَانِيَة. وهي من أحسن الثمار الشجرية

وأنفسها عند العرب.
(الريحانة)كل بقلة طيبة الريح, وهو ما يستراح إليه. وقيل: هي كل نبت طيب الريح من أنواع المشموم.
(الحنظلة)نبا ت ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لب شديد المرارة، ويمتد على الأرض كالبطيخ وثمره يشبه ثمر البطيخ, لكنه أصغر منه جداً, ويضرب المثل بمرارته.
شرح الحديث:
قال ابن حجر:قوله: (طَعْمهَا طَيِّب وَرِيحهَا طَيِّب) قِيلَ: خَصَّ صِفَة الْإِيمَان بِالطَّعْمِ, وَصِفَة التِّلَاوَة بِالرِّيحِ؛ لِأَنَّ الْإِيمَان أَلْزَم لِلْمُؤْمِنِ مِن الْقُرْآن؛ إِذْ يُمْكِن حُصُول الْإِيمَان بِدُونِ الْقِرَاءَة, وَكَذَلِكَ الطَّعْم أَلْزَم لِلْجَوْهَرِ مِن الرِّيح؛ فَقَدْ يَذْهَب رِيح الْجَوْهَر وَيَبْقَى طَعْمه.
ثُمَّ قِيلَ: الْحِكْمَة فِي تَخْصِيص الْأُتْرُجَّة بِالتَّمْثِيلِ دُون غَيْرهَا مِن الْفَاكِهَة الَّتِي تَجْمَع طِيب الطَّعْم وَالرِّيح كَالتُّفَّاحَةِ؛ لِأَنَّهُ يُتَدَاوَى بِقِشْرِهَا وَهُوَ مُفْرِح بِالْخَاصِّيَّةِ, وَيُسْتَخْرَج مِنْ حَبِّهَا دُهْن لَهُ مَنَافِع.

وَقِيلَ: إِنَّ الْجِنّ لَا تَقْرَب الْبَيْت الَّذِي فِيهِ الْأُتْرُجّ فَنَاسَبَ أَنْ يُمَثِّلَ بِهِ الْقُرْآن الَّذِي لَا تَقْرَبهُ الشَّيَاطِين, وَغِلَاف حَبّه أَبْيَض فَيُنَاسِب قَلْب الْمُؤْمِن, وَفِيهَا أَيْضًا مِن الْمَزَايَا كِبْر جُرْمهَا وَحُسْن مَنْظَرهَا وَتَفْرِيح لَوْنهَا وَلِين مَلْمَسهَا, وَفِي أَكْلهَا مَعَ الِالْتِذَاذ طِيب نَكْهَة وَدِبَاغ مَعِدَة وَجَوْدَة هَضْمٍ, وَلَهَا مَنَافِع أُخْرَى مَذْكُورَة فِي الْمُفْرَدَات.

وقال بن بطال: "معنى هذا الباب أن قراءة الفاجر والمنافق لا ترتفع إلى الله ولا تزكو عنده, وإنما يزكو عنده ما أريد به وجهه, وكان عن نية التقرب إليه, وشبهه بالريحانة حين لم ينتفع ببركة القرآن, ولم يفز بحلاوة أجره, فلم يجاوز الطيب موضع الصوت وهو الحلق,ولا اتصل بالقلب, وهؤلاء هم الذين يمرقون من الدين".وقال العيني: "اعلم أن هذا التشبيه والتمثيل في الحقيقة وصف اشتمل على معنى معقول صرف لا يبرزه عن مكنونه إلا تصويره بالمحسوس المشاهد, ثم إن كلام الله المجيد له تأثير في باطن العبد وظاهره, وإن العباد متفاوتون في ذلك, فمنهم من له النصيب الأوفر من ذلك التأثير, وهو المؤمن القارئ ومنهم من لا نصيب له البتة وهو المنافق الحقيقي, ومنهم من تأثر ظاهره دون باطنه وهو المرائي, أو بالعكس وهو المؤمن الذي لم يقرأه, وإبراز هذه المعاني وتصويرها في المحسوسات ما هو مذكور في الحديث, ولم يجد ما يوافقها ويلائمها أقرب ولا أحسن ولا أجمع من ذلك؛ لأن المشبهات والمشبه بها واردة على التقسيم الحاضر؛ لأن الناس إما مؤمن أو غير مؤمن, والثاني إما منافق صرف أو ملحق به, والأول إما مواظب عليها, فعلى هذا قس الأثمار المشبه بها, ووجه التشبيه في المذكورات مركب منتزع من أمرين محسوسين طعم وريح, وقد ضرب رسول الله عليه الصلاة والسلام المثل بما تنبته الأرض ويخرجه الشجر للمشابهة التي بينها وبين الأعمال؛

فإنها من ثمرات النفوس فخص ما يخرجه الشجر من الأترجة والتمر بالمؤمن, وبما تنبته الأرض من الحنظلة والريحانة بالمنافق, تنبيهًا على علو شأن المؤمن وارتفاع علمه ودوام ذلك, وتوقيفًا على ضعة شأن المنافق وإحباط عمله وقلة جدواه".



من فوائد الحديث
:

1-َفِي الْحَدِيث فَضِيلَة حَامِلِ الْقُرْآن, وَأَنَّ الْمَقْصُود مِنْ تِلَاوَة الْقُرْآن الْعَمَل بِمَا دَلَّ عَلَيْهِ.
2-َوضَرْب الْمَثَل لِلتَّقْرِيبِ لِلْفَهْمِ.
3-أن لتلاوة القرآن أثر على المؤمن؛ في زيادة إيمانه، وطمأنينة قلب، وفي طيب نفسه، ورفعة قدره، وعلو منزلته.
4-على المسلم أن يحرص على تلاوة كتاب الله، وتدبره، والعمل بما فيه، وأن يكون له ورد يومي من القران، لا يفرط فيه لتزكو به نفسه، وتكثر به حسناته.
5-أنه قد يقع من بعض المؤمنين انصراف عن تلاوة القران وسماعه وهذا من هجره، قال الإمام ابن القيم: ((هجر القرآن أنواع:
أحدها:هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه، والثاني: هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وان قرأه وآمن به،والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم، والرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه،والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به.

شرح المفردات

هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    تدوينة رائعة ، بارك الله فيك وجزاك خيرا.
    اللهم اجعلنا من الذين يتلون القرآن أناء الليل وأطراف النهار ، وأن نعمل باحكامه ونتدبر أياته.
    ودمتي بخير
    أخوك في الله / عبداللطيف

    ردحذف
  2. كلما بحث عن تدوينتك السابقة تظهر هذه العبارة ( الصفحة غير موجودة)
    هذا للعلم
    وتقبلي تحياتي

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى فى الله ( عبد اللطيف )
    ربنا ما يحرمنى مرورك الكريم وتعليقاتك الطيبه
    اما بخصوص التدوينه السابه فشكرا لك على لفتتك الطيبه نعم الخطا من عندى وقد تم تعديله
    لا تحرمنى لافتاتك وارائك
    تحياتى لك ابتسام محمد

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكِ أختي ابتسام و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب و بارك الله في آيامك و تقبل طاعاتك و جعلكِ من أهل القرآن 3> مودتي.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي الفاضلة ابتسام محمد

    جزاكِ الله خير الجزاء على الشرح والموضوع الرائع
    ربنا يجعله في ميزان حسناتكِ
    ويحقق لكِ أختي في الله كل ما تتمنينه في الدنيا والآخرة..

    لك خالص التحية والاحترام...

    ردحذف
  6. يسم الله وبعد
    أشكرك أختي في الله على هذه التذكرة الطيبة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا
    أخوك في الله \ أبو مجاهد الرنتيسي

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اختى فى الله ( الآء العساف )
    جعلنا واياك ان شاء الله من اهل القرأن
    وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
    تحياتى ابتسام محمد

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى فى الله ( أكرم )
    على تعليقك الطيب ويارب يحقق لنا جميعا" ما نتمنى ويتقبل منا دعائنا فى هذه الايام المفترجه اللهم اميين
    اختك فى الله ابتسام محمد

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى فى الله ( أبو مجاهد الرنتيسى )على تعليقك الطيب وجزاك الله عنا الف خير
    اختك فى الله ابتسام محمد

    ردحذف
  10. اشكرك اختي وبارك الله فيكي على هذه الموضوع الرائع

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخى فى الله (عاشق الرحمن) على تعليقك الطيب
    تحياتى ابتسام محمد

    ردحذف

أضف تعليقك شاركنا برأيك

عدد زوار الموقع

free counters