قائمة المدونات الإلكترونية

إقـرأ بـ لغتـك

Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to English Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

جـديـد المـوقـع

11‏/11‏/2010

حجـــة الـــوداع

بعد أن منَّ الله على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بنشر الدعوة في أرجاء الجزيرة العربية حج سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- قدر الله أن يُرى سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ثمار جهده المتواصل قبل أن ينتقل إلى الله ، فأكرمه الله بحج بيته المكرم فى ذى الحجة سنة 10هـ .


فأعلن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عن عزمه زيارة بيت الله الحرام حاجاً في الخامس من شهر ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة ، فلما كان يوم 26 ذى القعدة خرج معه حوالي مئة ألف من المسلمين من الرجال والنساء، وقد ترجل وأدهن ، ولبس إزاره ورداءه ،وإنطلق من المدينه بعد صلاة الظهر ، حتى بلغ ذا الحليفه وصلى بها العصر ركعتين ، ثم بات بها ، فلما أصبح قال : أتانى الليله آت من ربى ، فقال صلى فى هذا الوادى المبارك وقل عمره فى حجه ، وكان هذا إباحه للعمره فى أيام الحج ، ثم أغتسل وصلى رقعتين وأهل بالحج والعمرة وقرن بينهما ، ثم لبّى قائلاً : "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمدَ والنعمةَ لك، والملك، لاشريك لك "
وبقي ملبياً حتى دخل مكة المكرمة ، وطاف بعدها بالبيت سبعة أشواط واستلم الحجر الأسود . وصلّى ركعتين عند مقام إبراهيم وشرب من ماء زمزم، ثم سعى بين الصفا والمروة ، وأقام بمكه وبقى فى إحرامه لأنه كان قارنا" ، وأمر كل من أفرد بالعمره أن يتحلل إحلالا" كاملا" ، ثم توجه -صلى الله عليه وسلم- يوم الترويه - وهو اليوم الثامن من ذي الحجة إلى منى فبات فيها ، وصلى بها خمس صلوات والرباعيه منها ركعتين قصر ( الظهر-العصر-العشاء ) ثم أجاز من منى بعدما طلعت الشمس حتى أتى عرفات في اليوم التاسع فصلى فيها الظهر والعصر جمع تقديم في وقت الظهر، ثم خطب خطبته الشريفة التي سميت فيما بعد بخُطبة الوداع..

ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجه فأرى الناس مناسكهم وأعلمهم سنن حجهم وخطب الناس خطبته التي بين فيها ما بين فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : (أيها الناس اسمعوا قولي، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا، أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا، وكحرمة شهركم هذا، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت، فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون. قضى الله أنه لا ربا، وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية. أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا، يحلونه عاما ويحرمونه عاما، ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان. أما بعد أيها الناس، فإن لكم على نسائكم حقا، ولهن عليكم حقا، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي، فإني قد بلغت، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا، أمرا بينا، كتاب الله وسنة نبيه. أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين إخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم اللهم هل بلغت ؟ قالوا : اللهم نشهد أنك بلغت وأديت ونصحت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ا شهد ، اللهم ا شهد ، اللهم ا شهد "

ولما فرغ من خطبته نزل عليه قوله تعالى: ( ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً ) [المائدة:3].
وبعد غروب شمس يوم عرفة نزل سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون إلى مزدلفة وصلى المغرب والعشاء فيها جمع تأخير ، ثم أضطجع حتى طلع الفجر ، فصلى الفجر مبكرا" ، ثم نزل صلى الله عليه وسلم إلى منى وأتم مناسك الحج من رمي الجمار والنحر والحلق وطواف الإفاضة، وعندما كان الصحابة يسألون سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عن بعض أعمال الحج مثل الترتيب بين الرمي والحلق والتحلل وغيرها، لا يجدون منه إلا التيسير عليهم، وهو يقول لهم : افعلوا ولا حرج. وقد قدم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة بعد الانتهاء من مناسك الحج وطاف طواف الوداع وصلى صلاة الفجر ، ثم انصرف متوجها" إلى المدينة المنورة .
 

هناك 12 تعليقًا:

  1. بسم الله وبعد
    بوركت على الطرح الطيب وأسأل الله عز وجل بأن يبقى هذا القلم يسطر حروفا نقرأها ونستفيد منها دائما
    تقبلي مرورنا وتحياتنا لكم
    إخوانك في الله
    المنشد أبو مجاهد الرنتيسي
    أحلام الرنتيسي

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم وسدد خطاكم

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل الخير أخواتى فى الله (المنشد أبومجاهد الرنتيسى و أحلام الرنتيسى)
    على تعليقكم الكريم الذى اسعدنى كثيرا"
    بوركتما ودمتما بكل ود
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل الخير أختى فى الله (دعاء فزيوز)
    على مرورك حبيبتى دمت بكل ود
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    اللهم صلّ وسلم على الحبيب المصطفى .. جزاكِ الله خيراً على الموضوع الرائع و كل عام وانتي بالف خير .. ♥ مودتي.

    ردحذف
  6. اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعه إلى يوم الدين

    بارك الله فيكِ على هذا البوست الرائع :)

    ردحذف
  7. السلام عليكم

    أختي ابتسام موضوع مهم من سيرة الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم، فحجة الوداع بما تضمه من خطبة عظيمة ألقاها النبي، وهي تحتوي على تشريعات كثيرة ومن ضمنها أن النبي صل الله عيه وسلم أبطل ربا الجاهلية، "وإن كل ربا موضوع" ومن بينه ربا العباس ابن عبد المطلب.وهذا يدل على أن العباس بعد إسلامه وكذلك الناس في مكة كانوا يتعامل بالربا إلى أن حرم الرسول ذلك بعد أن صارت مكة دار إسلام أما قبل ذلك فلم تكن رغم أن المسلمين كانوا فيها، وهذا استدل به العلماء لجواز بيع الخمر للأجانب غير المسلمين في بلد غير إسلامي.
    وقد أكد النبي على الإستوصاء بالنساء وحسن معاملاتهن. وحث صل الله عليه وسلم المسلمين بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه، ودعا صل الله عليه وسلم إلى الأخوة الإسلامية.
    كان واضحا من خطبته صل الله عليه وسلم أنه يودع الناس وأنه يعلم أنه قرب أجله لأنه قد بلغ الرسالة واستكمل مهمته... فالخطاب كان للناس كان كمودع يوصي ويحرص على أن يكون قد بلغ ما كلف به.

    أشهد يا حبيب الله أنك قد بلغت وأديت ونصحت. صلى الله عليك يا أيها السراج.

    جزاكِ الله خيرا على الموضوع.


    عيد مبارك سعيد، وكل عام وأنت بخير.

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكى الله كل خير حبيبتى الغاليه (آلاء)على تواجدك الدائم وكل عام وانت بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكى الله كل خير غاليتى(أمواج)وبارك الله فيكى حبيبتى واعطاكى الصحه والعافيه وكل عام وانت بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليكى وعلى الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكى الله كل خير أخى فى الله(أحمد محمد شمسان)وكل عام وانت بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليك وعلى الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)

    ردحذف
  11. اه جيت للتحليه
    فاولا" سلام الله عليك اخى فى الله (ابو حسام الدين)
    وكل عام وانت بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليك وعلى الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات
    وجزاك الله كل الخير على اضافتك الرائعه التى افادتنى كثيرا" واتمنى من الله ان تكون دوما" كذلك بحر علمك ومعرفتك يفيض على من حولك
    فخيركم من تعلم العلم وعلمه
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)

    ردحذف

أضف تعليقك شاركنا برأيك

عدد زوار الموقع

free counters